خبر عاجل
You are here: Home / جهوية / أبرزما تناولته صحف اليوم” الجمعة 13 دجنبر 2013 “
أبرزما تناولته صحف اليوم” الجمعة 13 دجنبر 2013 “

أبرزما تناولته صحف اليوم” الجمعة 13 دجنبر 2013 “

صورة-الجرائد8

المساء:

ـ قاض محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط أمر باستدعاء الجنرال اليعقوبي، مفتش الوقاية المدنية ووزير الداخلية والوكيل القضائي للمملكة، والخازن العام ومسؤولين آخرين بعد أن قبلت الدعوى القضائية التي رفعت من طرف أكثر من عنصر ضد المديرية العامة للوقاية المدنية بعد إيقاف 31 عنصرا عن العمل إثر اكتشاف وثائق مزورة في ملفاتهم من بينها شهادات باكالوريا مزورة.

ـ الشرطي حسن البلوطي، المتهم بقتل ثلاثة من زملائه بمفوضية أمن مشرع بلقصيري، رفض،أول أمس، الحضور لجلسة محاكمته باستئنافية القنيطرة، مؤكدا تشبثه بدفاعه، الذي أعلن في الجلسة السابقة عن انسحابه من هيئة الدفاع عنه احتجاجا على عدم تجاوب قاضي الجلسة مع الملتمسات التي تقدم بها.

ـ حدث مثير، إذ كشف مصدر مطلع أن جمعية حقوقية مغربية تقدمت بطلب إلى فريق العمل الأممي المعني بالاحتجاز التعسفي، الذي يزور المغرب يقضي بتحرير المحتجزين بضريح “بويا عمر”، وإنقاذهم من التعذيب الممارس عليهم. وأوضح إدريس السدراوي، رئيس الرابطة المغربية لحقوق الإنسان، أن جمعيته قدمت للفريق الأممي الخاص بالاحتجاز التعسفي تقريرا يضم طلبا بتحرير المرضى النفسيين المحتجزين في “بويا  عمر”. 

ـ المضاربون يضاعفون معاناة سكان المناطق الجبلية بالأطلس.

ـ التحقيق في تحويل مبالغ من المال العام إلى العملة الصعبة في آسفي.

ـ انتخاب رئيس جديد لمقاطعة اسباتة في الثالثة صباحا.

ـ اختفاء غامض لوسيطة بين ولد الهيبول وعناصر أمنية.

ـ مغاربة يتعرضون للنصب في عملية تهجير للإمارات.

 الأخبار:

ـ تصريح سعد الدين العثماني، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، الذي جاء على هامش التكريم الذي خصصته منظمة التجديد الطلابي بأكادير في ختام ملتقاها الوطني السابع للمناضلين تحت شعار “أنصتوا للطلاب … نريد جامعة المعرفة” الذي قال فيه “لا يمكن القول إن الحكومة الحالية لا تتحمل أية مسؤولية بخصوص أزمة التعليم في المغرب، فقطاع التعليم لا يمكن إصلاح اختلالاته المتوارثة في سنة أو سنتين، فهذا شيء مستحيل، فإصلاح التعليم يحتاج إلى فتح نقاش وطني وتجاوز الخصاص الموجود على كل المستويات. العثماني أضاف أنه منذ أن بدأ تدريس اللغة الأمازيغية لم يحصل تقدم.. وحتى الأهداف التي كان مقررا الوصول إليها خلال السنوات الأولى لم يتم تحقيقها.

ـ تلاميذ مدرسة ابتدائية بمدينة الدروة عثروا على أوراق مالية مغربية مزورة بمحيط المدرسة.

ـ ليلة سقوط الرجل الثالث في الدولة في انتخابات مقاطعة بالبيضاء.

ـ ليلة بيضاء لجمهور الرجاء بأكادير بعد الفوز في مباراة الافتتاح.

ـ أمن سلا يعتقل المستثمر الفرنسي بمراكش بدافع الشذوذ الجنسي.

ـ الاستماع إلى جمركيين في ملف مافيا تهريب السيارات عبر باب سبتة المحتلة.

ـ الصبار لمعطل: بأي حق تقتحم مؤسسات عمومية وتحتجز موظفين.

ـ انسحاب مستشاري العدالة والتنمية من أشغال الدورة الاستثنائية لبلدية تيفلت.

ـ جريمتا قتل بسبب جلسات خمرية في آسفي وسبت جزولة.

ـ خليدي: عفيفي أهدى الحسن الثاني تمساحا جلبه معه من غينيا.

ـ استنفار أمني بالبيضاء بعد سرقة هاتف مسؤولة قضائية بسطات.

ـ أمن وجدة يعتقل وسيطة في البغاء تتاجر بالكوكايين.

ـ ما الذي تغير بالبيضاء بعد شهرين على الخطاب الملكي؟.

الخبر:

ـ القضاء البلجيكي على وشك إغلاق ملف عبد القادر بلعيرج، الذي يتابع بتهم الإرهاب والاغتيال السياسي في سنوات الثمانينيات، وذلك بعدما اقتنع المدعي العام الفيدرالي بأن الأدلة التي تدين بلعيرج غير كافية في حين يعارض دفاع الضحايا والمطالبين بالحق المدني هذا القرار القضائي.

اضافت ان القضاء البلجيكي قرر توقيف البحث والتحقيق في الجرائم السياسية والإرهابية” التي أدين بها المعتقل بلعيرج، المدان بالسجن المؤبد، وهي التحقيقات التي سبق للسلطات البلجيكية أن باشرتها منذ سنة 2008، كما سبق للقضاء نفسه أن وصف التحقيق المغربي ،الذي مكن من تفكيك شبكة إرهابية بزعامة بلعيرج، بالجدي.

ـ حوالي 420 فردا موزعين بين 270 مستشارا برلمانيا وحوالي 150 موظفا،لم يتمكنوا من الحصول على هاتف محمول للإستفادة من الشبكة الداخيلية في إطار الصفقة التي أبرمها مجلس المستشارين مع شركة اتصالات المغرب منذ 2009.

أخبار اليوم المغربية:

ـ اعتماد البنوك الإسلامية في المغرب سيسمح بتعبئة 90 مليار درهم من ادخار المغاربة، حيث أكد يوسف البغدادي، رئيس المجلس المديري لمؤسسة “دار الصفاء” المتخصصة في التمويلات البديلة، خلال الدورة الثانية من المنتدى الدولي حول التمويلات الإسلامية بمراكش، أن حجم إمكانيات الإدخار التي يمكن أن تعبئها التمويلات الإسلامية في المغرب يعادل 9% من مجموع الادخار الوطني.

ـ بعد شهور طويلة من شد الحبل مع مصنعي الدواء والصيادلة، قرر وزير الصحة، الحسين الوردي، أن يعرض مرسوما جديدا يخفض أسعار ألف دواء على المجلس الحكومي اليوم، قصد المصادقة عليه. وقال منير التدلاوي، الكاتب العام للفدرالية الوطنية لنقابات صيادلة المغرب، إن هامش ربح الصيدلي، في ظل اعتماد المرسوم الجديد، سيكون هو 34 في المائة من ثمن البيع النهائي، بالنسبة للأدوية التي يقل ثمنها عن 300 درهم، و30 في المائة بالنسبة إلى الأدوية التي يتراوح ثمنها بين 300 و1000 درهم، أما بالنسبة إلى الأدوية التي يفوق ثمنها 1000 درهم، فإنه حدد ربحا جزافيا للصيدلي بقيمة 300 درهم عن كل دواء.

ـ المغرب أمام امتحان جديد قبل الفوز بتمويلات تحدي الألفية.

ـ الرياضي بعد عودتها بالجائزة تطالب بإطلاق كافة المعتقلين السياسيين.

ـ خلفيات إعفاء ولد سويلم وتعيين بنيعيش خلفا له.

ـ مجلس المستشارين يسجل مهزلة في مناقشة ميزانية القصر.

ـ أوجار: عارضت انضمام الأحرار إلى الحكومة.

الصباح:

ـ محمد حصاد، وزير الداخلية، تراجع عن نشر اللائحة الثانية التي تهم عزل مجموعة من رؤساء الجماعات وبعض نواب الرؤساء، والتي تم إنجازها في عهد امحند العنصر، وذلك بعد لقاء حصاد مع مسؤولين حزبيين.

ـ الفرقة الوطنية للشرطة القضائية أحالت على وكيل الملك لدى ابتدائية تطوان تطوان 8 جمركيين من بينهم،امرأة، يشتغلون بالمعبر الحدودي باب سبتة للتحقيق معهم بشأن تهم تتعلق بالإرتشاء والتزوير واستعماله ومساعدة عصابة إجرامية كانت تعمل في إطار شبكة دولية على تهريب السيارات عبر المركز الحدودي باب سبتة.

ـ بارون مخدرات يفضح علاقته بأمنيين.

ـ جطو: سأعرض تقرير المجلس أمام البرلمان.

ـ 1500 حدث معتقلون احتياطيا.

ـ تيار اتحادي جديد يلتئم حول اليازغي.

ـ التحقيق في اختلاسات بوكالة لاتصالات المغرب. 

الأحداث المغربية:

ـ عشرة تقارير ساخنة حول طرق صرف المال العام سيصدرها المجلس الأعلى للحسابات في غضون الأشهر القليلة القادمة، من بين هذه التقارير التي أعلنها إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس، الذي حضر مناقشة الميزانية الفرعية للمجلس بلجنة المالية بمجلس المستشارين، تقرير يهم حكامة مالية المؤسسات العمومية إلى جانب تقرير حول سياسة التدبير المفوض للمرافق الجماعية، الذي شمل شركتي “ريضال” و”ليدك”، الموزعين الأساسيين للماء والكهرباء في الرباط والدار البيضاء، فيما يتعلق تقرير ثالث بالجبايات المحلية”. 

ـ التفوق العددي للمعارضة في مجلس المستشارين يجعلها ترفع إيقاع التكتل ضد الحكومة.

ـ جبهة معارضة قانون الوزيرة الحقاوي لمناهضة العنف ضد النساء تتكتل في ائتلاف وطني.

ـ هجمات متبادلة بين تلاميذ ثانويتين تستنفر الأمن بمقاطعة الفداء درب السلطان.

ـ شبان مغاربة شيعة يقاتلون في صفوف قوات بشار الاسد.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
close
Facebook IconYouTube IconTwitter Iconfacebook like buttontwitter follow button
الإنتفاضة

FREE
VIEW