خبر عاجل
You are here: Home / صحة / آلام الساق قد تنذر بأمراض خطيرة
آلام الساق قد تنذر بأمراض خطيرة

آلام الساق قد تنذر بأمراض خطيرة

60c87bd9bf99b068550ab91baca6c07e

قد يشعر المرء في بعض الأحيان بآلام غير محددة في الساق تتراوح بين وخز خفيف وإحساس بآلام شديدة. وعلى الرغم من أن هذه الآلام قد تكون غير ضارة، إلا أنها قد تخفي ورائها أمراضاً خطيرة.
وترجع آلام الساق إلى أسباب عدة نظراً لأن الساق ترتبط بالعديد من المفاصل والكثير من الأعصاب والعضلات والأوعية الدموية، وبالتالي فإنها تكون أكثر عُرضة للترسيبات والانسدادات وفقاً للبروفيسور هيرمان جوزيف شتاينكامب.

ضيق الشرايين
ويمكن للمرضى ملاحظة أعراض ضيق الشرايين بصفة خاصة أثناء المشي حيث يعانون من تقلصات حادة في الأرداف والفخذ أو ربلة الساق بعد المشي لمسافات قصيرة لا تتجاوز 200 متر، ولا يتمكنون في أغلب الأحيان من مواصلة المشي. وتظهر أعراض مرض انسداد الشرايين الطرفية مع التقدم في العمر.

العمود الفقري
وفي حال الإصابة بالضيق الشوكي تظهر آلام وخز وتنميل في الساقين إلى جانب آلام الظهر. ولا ترجع الأسباب في هذه الحالة إلى اضطرابات الدورة الدموية، ولكنها ترجع إلى عدة أمور، منها على سبيل المثال التآكل التدريجي للعمود الفقري مع التقدم في العمر.

جلطة الأوردة العميقة
وإلى جانب الشرايين والعمود الفقري، فإن الأوردة غالباً ما تتسبب أيضاً في ظهور آلام الساق، وهو ما يظهر في شكل جلطة في الأوردة العميقة، وتجاهل علاج هذه المشكلة يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بانسداد رئوي يهدد حياة المريض. 

جوارب ضاغطة
وبالإضافة إلى ذلك، يتعين على المرضى ارتداء جوارب ضاغطة حيث أوضح نوربرت فرينغز أهمية هذه الجوارب بقوله: “تمارس هذه الجوارب ضغطاً منسقاً على الأوردة، وبالتالي فإن تراكم السوائل يعود إلى الأنسجة مرة أخرى، ويتحسن بذلك تدفق الدورة الدموية”.

وينصح الطبيب الألماني بضرورة ممارسة الرياضة بصورة منتظمة، ومن الأفضل ممارسة رياضات قوة التحمل مثل السباحة والمشي وركوب الدراجات الهوائية أو التجول سيراً على الأقدام، ويعتبر التنس ورفع الأثقال من أنواع الرياضات غير المناسبة، لأنها تعتمد على التوقف المفاجئ. كما ينبغي على المرضي تجنب الجلوس لفترات طويلة، ويمكن للموظفين أثناء الجلوس رفع أقدامهم لأعلى تحت طاولة المكتب وتحريك القدمين والأصابع بصورة منتظمة.

Share

About إبراهيم الانتفاضة

Comments are closed.

Scroll To Top
الإنتفاضة

FREE
VIEW